الإستثمار في اليمن - اتفاقيات الاستثمار والتجارة الحرة


 
هل تريد استلام نشرتنا الأخبارية
 
 
الصفحة الرئيسية >  لماذا اليمن؟  >  اتفاقيات الاستثمار والتجارة الحرة  
اتفاقيات الاستثمار والتجارة الحرة
نـبـــذة:
وقعت اليمن اتفاقيات تجارية دولية مهمة، وهي عضو في هيئات تجارية دولية و إقليمية عديدة. وتعد مشاركة اليمن وانفتاحها لتقليل الحواجز التجارية مؤشرا على فلسفة الدولة المتمثلة في تقوية العلاقات التجارية والأعمال. سيجد المستثمرون الذين يقومون بالاستيراد والتصدير الراحة بمشاركة اليمن في منظمة التجارة العالمية. وقعت اليمن في وقت قصير على اتفاقيات للاستثمار مع دول عديدة منها: فرنسا و ألمانيا و إيطاليا و أسبانيا و كثير من دول الشرق الأوسط.
مجلس الاتحاد الاقتصادي العربي:
تعتبر اليمن عضوا في مجلس الاتحاد الاقتصادي العربي الذي تم إنشاؤه من قبل مصر والعراق والأردن و الكويت و ليبيا و موريتانيا وفلسطين والصومال و السودان وتونس وسوريا والإمارات العربية المتحدة واليمن في 3 يونيو 1957. وتم تفعيلها في 30 مايو 1964 بهدف تحقيق وحدة اقتصادية شاملة بين الدول الأعضاء.
 
 الأهداف التجارية الأساسية CAEU:
  •  إعداد أنظمة و تشريعات و تعريفات تهدف إلى إنشاء منطقة جمارك عربية موحدة.
  • تنسيق سياسات التجارة الأجنبية مع ضمان تنسيق اقتصاد إقليمي مقابل للاقتصاد العالم.
  • تنسيق التطور الاقتصادي وإعداد برامج للحصول على مشروع تنمية عربية موحدة.
  • تنسيق السياسات المتعلقة بالزراعة والصناعة و التجارة الداخلية.
منطقة  التجارة العربية الحرة الكبرى –جافتا- (GAFTA):
تعتبر جافتا من أكثر الإنجازات الاقتصادية في مجال الأعمال في المنطقة العربية. وهي تسهم في إنشاء سوق عربية واحدة. وصلت الاتفاقية إلى تحرير كامل للبضائع في 1 يناير 2005 عندما قامت بإعفاء شامل للرسوم الجمركية ذات أثر مماثل باستثناء اليمن والسودان حيث ستنخفض الرسوم و الجمارك ذات الأثر المماثل إلى 16% سنوياً، على أن يصل هذه التخفيض إلى إعفاء مباشر بنهاية عام 2010 ( تبعاً لقرار مجلس الجامعة العربية في الاجتماع الرابع عشر في بيرون بخصوص إعطاء الدول الأقل نمواً من الدول العربية الأفضلية في التعامل)
والدول الأعضاء في هذه الاتفاقية هي: اليمن والأردن والإمارات العربية المتحدة و البحرين و المملكة العربية السعودية وعمان و المغرب و سوريا و لبنان و العراق و مصر و الكويت و تونس و ليبيا و السودان و قطر و فلسطين.
 
اتفاقية جافتا
قيدة بتاريخ 1984/01/01م

1.    تخضع التجارة بين الدول العربية الأعضاء للإلغاء التدريجي من 1/1/1998 حتى 1/1/2005 وهو وقت إنشاء المنطقة العربية للتجارة الحرة.
2.    تستطيع الدول الأعضاء خلال مرحلة التحرير بحسب الاتفاقية وخلال فترة التنفيذ بتحرير بضائع معينة على الفور.
3.    وتنطبق اتفاقية تحرير التجارة على جميع المنتجات كما يلي: الزراعة والمنتجات الحيوانية، من الفصول 1 إلى 24 ، سواء كانت مواد خام أو مصنعة.
4.    تستطيع الدول الأعضاء خلال مرحلة التحرير استثناء بعض المنتجات الزراعية من تخفيض التعريفة ويعتمد ذلك على موسم الإنتاج.
5.    تصبح جميع المنتجات الزراعية معفية من رسوم الجمارك و أي رسوم أخرى لها نفس الأثر منذ 1/1/2005 .
6.    المنتجات الصناعية من 25 إلى 96.
7.    الأحكام الواردة في هذا البرنامج لا تنطبق على المنتجات والمواد الممنوع استيرادها أو توزيعها أو استخدامها في أي من الدول الأعضاء لأسباب دينية أو صحية و أمنية أو بيئية أو بسبب قوانين الحظر. ويجب على الدول الأعضاء تسليم قائمة من البضائع المنتجة في المناطق الحرة، حيث سيتم إعداد إجراءات معينة للتعامل مع هذه المنتجات

وقد وصلت نسب التخفيض إلى صفر في عام 2005

الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار مع الولايات المتحدة الأمريكية
قامت اليمن بتوقيع اتفاقية إطارية للتجارة و الاستثمار مع الولايات المتحدة. و تنشئ الاتفاقية مجلس مشترك لمناقشة القضايا التجارية العديدة و تخلق حوار دائم بهدف تقوية العلاقات التجارية الثنائية بين الولايات المتحدة و اليمن. وتعتبر هذه الاتفاقية المدخل لانضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية و خطوة باتجاه اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

اليمن ينضم رسميا الى منظمة التجارة العالمية
أقرت منظمة التجارة العالمية وصادقت على إنضمام اليمن الى عضويتها، ووفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية، فإن على اليمن استكمال إجراءات المُصادقة الوطينة خلال ستة أشهر من تاريخ التوقيع على بروتوكول الانضمام النهائي للمنظمة بحيث يتم ابلاغ المنظمة باستكمال هذه الاجراءات بتاريخ 2 يونيو 2014م حتى تصبح اليمن بعد ذلك رسميا العضو 160 في منظمة التجارة العالمية.
ومؤخراً صادقت الحكومة اليمنية على البروتوكول النهائي ووثائق انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية واحالته الى البرلمان وذلك في اطار استكمال الاجراءات الدستورية والقانونية اللازمة للمصادقة الوطنية على وثيقة وبروتوكول الانضمام.

مجلس التعاون الخليجي
تطمح اليمن للاندماج في مجلس التعاون الخليجي. إذ أن أعضاء المجلس هم شركاء التجارة الرئيسية لليمن وهم المستوردين الرئيسين للمنتجات غير النفطية من اليمن والتي تشمل المنتجات الزراعية والسمكية. (وفي الوقت الحالي، تعتبر دول المجلس الأعلى في قائمة الدول المصدرة لليمن). و قد كسبت العلاقات التجارية مع دول المجلس أهمية كبيرة خلال السنوات الأخيرة الماضية وذلك بسبب توقيع عدة اتفاقيات وبروتوكولات تجارية و اقتصادية. وقد أنشئت اليمن مع الأمانة العامة لمجلس التعاون مجالس و لجان وزارية ومجموعات عمل لدراسة الجوانب القانونية والتشريعية التجارية بين الطرفين كجزء من إجراءات عملية الاندماج. و حصلت اليمن حالياً على العضوية في بعض لجان مجلس التعاون.

اتفاقيات ثنائية
وقعت اليمن 47 اتفاقية استثمارية ثنائية مع عدد من الدول. ويمكن إجمال فوائد هذه الاتفاقيات كالتالي:
  • تشجيع الاستثمار بين اليمن و الدولة الأخرى.
  • حماية استثمارات المستثمر و ممتلكاته.
  • تبادل الزيارات التعريفية التي تهدف لكسب التجارب والخبرات.
  • حل النزاعات المتعلقة بالاستثمار بين الدول.
  • ضمان الحرية في تحويل الدفعات المالية.

المصدر : الأونكتاد
 
وقد بادرت اليمن بعقد اتفاقيات بصورة أولية مع كرواتيا و منغوليا و رومانيا.
 
اتفاقيات تجارية أخرى:
تحافظ اليمن، حاليا، على علاقاتها التجارية مع الدول الأخرى، وفي هذا الإطار وقعت أكثر من 60 اتفاقية وبروتوكول استثماري وتجاري. وهي تعمل جاهدة في الدخول للسوق العالمية وذلك بالقيام بإصلاحات لقوانينها و سياساتها. 

روابط للدوائر مفتاح لرابطات التجارة والأعمال في اليمن.
 
روابط لغرف تجارية عامة في اليمن:
الروابط   مكاتب الهيئة   إتصل بنا   أوقات العمل الرسمية

عن الهيئة
لماذا اليمن؟
نظام النافذة الواحدة
الفرص الإستثمارية
المؤاني والمناطق الصناعية
قصص النجاح

البريد الإلكتروني

 
المركز الرئيسي
فروع الهيئة
 
العنوان:
صندوق بريد: 19022
شارع حدة، أمام مسجد الرحمن، جوار فندق مجمع شمر السياحي, صنعاء، اليمن
تلفون: 312/13 434 1 (967+)
فــاكس: 314 434 1 (967+)
إيــميـل: info@giay.org
 

السبت– الاربعاء

8:00 صباحاً - 2:30 مساءً

© 2017 , الهيئة العامة للإستثمار , اليمن
Powered by Snono
خريطة الموقع